هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لا يمس القرآن إلا طاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Salùùùma Girls
Admin
Salùùùma Girls


المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمر : 25
الموقع : المغرب

لا يمس القرآن إلا طاهر Empty
مُساهمةموضوع: لا يمس القرآن إلا طاهر   لا يمس القرآن إلا طاهر I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 11:11 am

س - ما حكم مس المصحف بدون وضوء أو نقله أو تحريكه .. من مكان إلى آخر علما بأن الذي مسه طاهر في جسمه ؟
ج- مس المصحف على غير وضوء لا يجوز عند جمهور أهل العلم والذي عليه الأئمة الأربعة – رحمه الله عليهم – وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، أنه مس القرآن إلا طاهر ، وقد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به من حديث عمرو بن حزم رضي الله عنه أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، كتب إلى أهل اليمن أن لا يمس القرآن إلا طاهر.
وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضا ، هذا هو الواجب ، وكذلك نقل المصحف أو تحريكه من مكان إلى مكان ، لا ينقله إلا من كان طاهرا أو إذا تم ذلك بواسطة كأن يأخذه في لفافة أو يكون المصحف في لفافة فيأخذه بالعلاقة ، أما أخذه مباشرة بيديه وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم ، وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب ، أو يقرأ ويمسك عليه القرآن من يرد عليه .. ويفتح عليه فلا بأس ، لكن الجنب لا يقرأ ، لأنه ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه لا يحجزه شيء عن القرأءة إلا الجنابة ، فروى أحمد بإسناد جيد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خرج من الغائط وتلا شيئا من القرآن وقال هذا لمن ليس به جنب أما الجنب فلا ولا آيه " .
المقصود أن من عليه الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب ، حتى يغتسل ، وأما من عليه الحدث الأصغر وليس بجنب فهذا يقرأ عن ظهر قلب ، ولا يمس المصحف، وهنا مسألة تتعلق بهذا وهي الحائض والنفساء وهل تقرآن أم لا تقرآن ؟ في ذلك خلاف بين بأهل العلم ، فمنهم من قال لا تقرآن ، ومنهم من قال تقرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف لأن مدتها تطول أي مدة الحيض والنفاس وليس مثل الجنب حيث يغتسل في الحال ويقرأ ، لكن فترة الحيض قد تطول وتصل إلى عشرة أيام أو نحوها والنفساء كذلك تطول فترتها أكثر فالصواب لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب وهذا هو الأرجح فقد ثبت في الصحيحيحن عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج، { أفعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري } .
والحاج يقرأ القرآن ولم يستثنه النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فدل ذلك على جواز القرآءة لها وهكذا قال لأسماء بنت عميس لما ولدت محمد بن أبي بكر في الميقات في حجة الوداع ، هذا يدل على أنها تقرأ ولكن دون مس المصحف .. وأما حديث ابن عمر عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن } فهو حديث ضعيف في إسناده موسى بن عتبة وفي إسناده ابن عياش عن موسى بن عتبة وأهل العلم بالأحاديث يضعفون رواية موسى ويقولون إنه جيد في روايته عن أهل الشام بلاده ولكنه ضعيف في روايته عن أهل الحجاز وهذا الحديث من روايته عن أهل الحجار فيكون ضعيفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souzitah.gid3an.com
 
لا يمس القرآن إلا طاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم توسد القرآن
» دعاء ختم القرآن
» حكم قراءة القرآن في منزل فيه كلب
» حكم الاستماع إلى القرآن من المذياع
» قراءة القرآن للنائم على السرير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: إســلامــيــات :: ديننا و حياتنا :: أدعية و أذكار :: قصص الأنبياء و الصحابة و التابعين :: فتاوى-
انتقل الى: